المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الزراعه : مدخلات الاعلاف وراء ارتفاع اسعار الدواجن محليا


ديرتي ينبع
09-26-2012, 06:31 AM
أكد أن المستثمرين السعوديين يقودون الاستثمار الزراعي في السودان

وزير الزراعة: مدخلات الأعلاف وراء ارتفاع أسعار الدواجن محليا


http://s.alriyadh.com/2012/09/19/img/213118491445.jpg


جانب من اجتماع اللجنة أمس
جدة - صالح الرويس تصوير - ناصر محسن سالم
أرجع وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ارتفاع اسعار الدواجن في المملكة الى ارتفاع اسعار مدخلات الأعلاف، مشيرا الى ان سعر القمح وصل في البورصة العالمية الى 400 دولار وكذلك الذرة الصفراء وهذه الأعلاف تعد مدخل رئيسي ويمثل اكثر من 65% في تكلفة الدواجن.
وأضاف ان الدولة تعمل من خلال لجنة وزارية على متابعة الأسعار للتعامل معها وفق الظروف.
من جهة أخرى، نفى بالغنيم وجود شركة كبيرة تقود الإستثمار في السودان من قبل الجانب السعودي، مؤكدا أن عمليات الاستثمار تتم من قبل رجال الأعمال في البلدين وفق المناخ الملائم للمستثمر السعودي.
وقال ل"الرياض": نضع أهمية كبرى للاتفاقية العامة للتعاون بين المملكة وجمهورية السودان لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والعلمي والثقافي بين البلدين.
واضاف عقب انطلاق أعمال اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الوزارية السعودية السودانية المشتركة في جدة امس، بحضور وزير الزراعة والري السوداني الدكتور عبدالحليم إسماعيل المتعافي: هناك إمكانيات كبيرة للاستثمار في المجال الزراعي بالسودان ويمكن للمستثمرين السعوديين الاستفادة من الفرص في ظل الرعاية التي يحظى بها القطاع من قبل حكومتي المملكة والسودان.
من جانبه، قال الدكتور عبدالحليم إسماعيل المتعافي: نقدم كافة التسهيلات للمستمثمرين السعوديين الذين يقبلون على الاستثمار في مجال الأمن الغذائي والأسمنت وانتاج اللحوم البيضاء واعادة استثمارها، داعيا رجال الأعمال السعوديين الى الاستثمار في انتاج المحاصيل الزراعية المطرية في اواسط السودان، حيث تصل نسبة الاعتماد عليها لتأمين الأمن الغذائي الى 80%.
ونفى استمرار السودان في عدم السماح بتحويل الأموال الخاصة بالمستثمرين واخراجها من السودان، مشيرا الى أن هذه الاشكالية حدثت بعد الانفصال بين الجنوب والشمال ونقصان عائدات النفظ وتأثر الحساب الخارجي للسودان وقد تم تجاوزها في الوقت الراهن ولن يواجه اي مستثمر هذه المشكلة في المستقبل.

التعليق : ما شاء الله على الوزراء الطيبين الاول قال لا تاكلو رز والثاني قال سبب ارتفاع الدواجن لان الاعلاف مرتفعه وين سعادته يوم ارتفعت من 7.5 الى 13.5 ريال او هذا تمهيدا حتى يقر بالارتفاع وهل الاعلاف لا يستطيعون السيطره عليها ام هناك اسم وزاره تدعم المتاجره بارزاق الناس بدون رقيب الله المستعان