المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر الأكلات اللبنانية الشعبية


زينب كريم
12-21-2018, 02:01 AM
اليوم نستعرض أهم وأشهر الأكلات اللبنانية الشعبية (https://justfood.nawa3em.com/%D9%88%D8%B5%D9%81%D8%A7%D8%AA/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D8%AF/%D8%A7%D9%83%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/50):
..
الفتوش..
لا يمكن إعداد أي سفرة لبنانية يومية بدون الفتوش ، حيث يعتقد البعض إن الطبق كان سلطة شائعة في القدم في لبنان وفلسطين وسوريا وتتنوع خضرواتها بتنوع البلد.

ففي فلسطين، يسمى هذا الطبق الذي يشتمل على خضار متعدد اسم “بو مليح” وفي جنوب لبنان والبقاع كانت الخضار والتتبيلة تختلف حيث كانت السلطة تضم البقلة أيضاً والفليفلة.

وتضم مكونات الفتوش ما لا يقل عن ٥ أصناف من الخضروات ، كما يتم إعداد الفتوش من خلال استعمال الخس، الطماطم، الخيار، الفجل، البصل، الفليفلة، البقلة، النعناع، الملفوف الأبيض، زعتر أخضر، البقدونس، بقلة، السماق، بجانب عصير الليمون الحامض، زيت الزيتون، خل التفاح أو العنب الأبيض، الخبز، الملح ودبس الرمان

ويتضمن طبق الفتوش نحو 110 سعرة حرارية لكل 6 ملاعق طعام ضخمة ، قابلة للزيادة ، حينما يتم وضع كسرات الخبز المحمص.


الفتة..
الفتة هي أحد الأكلات الشعبية في لبنان وسوريا ومصر ، وتدعى في لبنان باسمين: فتة (في حالة إضافة لحم إلى الطبق أو أرجل الغنم)، و تسقيه (من دون لحم).

ويؤكل هذا الطبق بشكل يومي في لبنان كما يعد من الأكلات الشعبية لدى الصائمين عند الإفطار في شهر رمضان.

يمكن تجهيز الفتة من الحمص المسلوق جيداً والمثوم والذي يغطي بطبقة سميكة من مكسرات الخبز المحمص أو المقلي، ويوضع أعلاه لبن الزبادي المملح.

وللتزيين، يوضع على وجه اللبن الصنوبر المقلي وكسرات الخبز المحمص ،كما يمكن وضع اللحم المفروم المبهر بالبهار الحلو والمقلي بدهنه.


..
ورق العنب ..
يرجع أصل هذه الوجبة إلى الدولة العثمانية في تركيا، وانتقلت منها إلى بلدان الشرق الاوسط وبلدان القوقاز، البلقان، العراق، مصر، الجزائر وبلاد الشام ويمتلك عدة أسماء منها يلنجي، يبرق، سارما، دولمة، ورق العريش، ورق الدوالي ومحشي ورق عنب.

يتم تجهيز ورق العنب بلفه باللحم المفروم والأرز والخضار ويوضع عليه البهارات والمطيبات، وفي بعض الأحيان لا يتم حشوه باللحمة فيطلق على الأكلة (ورق عنب بزيت) وهي الوجبة التي حدثها اللبنانيون ويتشابه معها ورق السلق المحشو بالأرز و الحمص والبقدونس والبندورة والبهارات ويطلق عليها اسم ورق سلق بزيت.
..
برغل ببندورة ..
الاكلات المشهورة فى لبنان,تعد هذه الوجبة من الوجبات القديمة التي تتواجد في لبنان وخاصة في منطقتي الجنوب اللبناني والبقاع، حيث المجتمعات الزراعية التي يكثر بمطابخها الحبوب والبقوليات .

ويتم إعداد هذه الأكلة البسيطة من البرغل والبندورة المطهوين مع بعض، ويمكن ان يتم تناولها مع البصل الاخضر او اليابس، كما يحب البعض أكلها مع اللبن الرائب.
..
المحشي ..
من الأكلات الشائعة في في لبنان وسوريا وتركيا والأردن وفلسطين ومصر وليبيا والعراق (حيث تدعى بالدولما).

الدولما العراقية تتشابه مع مثيلاتها اللبنانية والمصرية والسورية والفلسطينية والتركية

يتم نقر الخضار سواء كانت كوسا، باذنجان، قرع، فليفلة أو بطاطا، ويفرغ منها اللب، ويتم حشوها بالخلطة التي تتكون من الأزر واللحم المفروم، ليتم وضع قطع الخضار المحشوة بشكل مرتب ومنظم في وعاء الطبخ.

ويضاف عليه قطع من البندورة أو رب البندورة أو عصير الحصرم الحامض ومن ثم توضع أعلاها قطعة أسطوانية من الفخار للتصدي لطوفان قطع المحشي خلال الطبخ، وتطبخ بشكل مجمع .

فريك أخضر مع الدجاج …
يطلق عليها اسم الفرِيك والفريكة في لبنان أو القره-خرمان (في شمال العراق) ، وهي عبارة عن حبوب القمح الأخضر قبل جفافه أو الشعير الأخضر التي تحصد سنابلها وهي خضراء ويتم وضعها على النار للشوي ،ثم تجرش لتصبح مثل البرغل، وتطهى كما يطهى البرغل على ماء اللحم أو الدجاج وتضاف أعلاها قطع اللحم الكبيرة، ويتم تناولها عادة مع اللبن.

الحمص بطحينة ..

يتم إعداد الحمص من خلال طحن حبات نبات الحمص ومزجها بالطحينة وزيت الزيتون والحامض، ويتم وضع الحمص على النار ليسلق سلقاً مناسبا حتى يطهى بشكل جيد ، ثم يهرس ويوضع للحمص المسلوق قليلاً من طحين السمسم وزيته(الطحينة) والملح وبعض من عصير الليمون، ولكن البعض يضع الثوم المطحون، ويمكن أن يوضع أيضاً على الحمص اللحم والصنوبر الزيت النباتي والملح.

الكبة المحشية ..
هي أحدالاكلات المشهورة فى لبنان وسوريا والأردن وفلسطين والعراق ،وقد تختلف قليلا من بلد لبلد من حيث الشكل والطعم، طرق التحضير، الإعداد والتقديم.

وتصنع الكبة من البرغل المغسول والمصفى واللحم الطازج النيء المطحون ويخلط جيدا ليكون كالعجينة ومن ثم يُكوّر ويتم حشوه بلحم الضأن المفروم والمقلي والمخلوط بالمكسرات (الصنوبر أو الجوز واللوز) ثم يتم القلي .